طور باحثون في أستراليا خوارزمية تحكم تسمح للقوارب الكهربائية المزودة بألواح شمسية ببيع الطاقة لشبكةٍ كهربائية مصغرة


في البلدان المتقدمة، تشتعل الأنوار بنقرة مفتاح، وتهتز أجهزة التلفاز بهدوء بلمسة زر واحدة – هذا اذا كان لا يزال لديك واحدة من تلك. لكن الوصول إلى الكهرباء في معظم جزر إندونيسيا النائية ليس بالأمر البسيط أو السهل.
على سبيل المثال – قبل عام 2018، كانت مولدات الديزل تزود سكان منطقة بيراو الشرقية في كاليمانتان (Kalimantan) بالكهرباء لمدة أربع ساعات فقط في اليوم. في يونيو من ذلك العام، قامت منظمة مدعومة من الحكومة بتركيب شبكات مصغرة هجينة جديدة تُمكن السكان من الحصول على الكهرباء طوال اليوم، حسبما أفادت مجلة PV Magazine. كانت هذه الشبكات المصغرة الهجينة مؤلفة من ألواح شمسية كهروضوئية (PVs) لتوليد الطاقة الكهربائية و بطاريات الليثيوم أيون لتخزينها.
ولكن قد يكون هناك طريقة أخرى لايصال الكهرباء الى الجزر النائية، خاصة في أعقاب الكوارث الطبيعية: انها القوارب. نعم، القوارب.
ابتكر الباحثون في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني بأستراليا خوارزمية يمكنها من الناحية النظرية تحويل القوارب الكهربائية إلى محطات صغيرة للطاقة المتجددة. قاموا باختبار الخوارزمية على شبكة كهربائية مصغرة في مختبرهم، وذلك باستخدام أربع بطاريات هلامية (Gel Batteries)  ستة فولت متصلة على التوالي في سلسلة من 24 فولت كبديل للقارب.
في تجربتهم، وجدوا أن الخوارزمية يمكنها إدارة تدفقات الطاقة بشكل يمكن الاعتماد عليه بما فيه الكفاية للسماح للقوارب الكهربائية بتوفير دعم الحمل الأقصى لشبكة كهربائية مباشرة بعد اتمام الرحلة. لتنفيذ هذا النهج، سيحتاجون إلى قارب كهربائي مع نظام كهروضوئي PV خاص به، والذي سيشحن بطاريات القارب عندما يكون القارب في وضعية الطفو الحر. ثم عندما يتم إرساء القارب ، يمكن أن يكون بمثابة محطة صغيرة لتوليد الكهرباء لتوفير الكهرباء للمنازل في الجزيرة.
بوجود الخوارزمية، يمكن لأصحاب القوارب أن يقرروا متى يبيعون الكهرباء – وكم يريدون أن يبيعوا. قد يقومون، على سبيل المثال، ببرمجة نظامهم تلقائياً على بيع 10% من الطاقة المخزنة، وفقط إذا كانت البطاريات نصف مشحونة على الأقل.
وأشار الباحثون إلى أن القوارب في وضع فريد يمكنها من تقديم هذا النوع من الخدمة. السيارات الكهربائية ليس لديها نظام الكهروضوئية الخاصة بها. لذا بدلاً من إضافة الطاقة إلى الشبكة مثل القارب، تقوم السيارات الكهربائية باستهلاك الطاقة من الشبكة.
تعمل التقنية المقترحة بشكل متشابه إلى حد ما مع الشبكات الكهربائية المصغرة التي يتم طرحها تدريجياً في إندونيسيا – تحتوي تلك الشبكات أيضًا على انظمة كهروضوئية PVs لتوليد الطاقة الكهربائية و بطاريات الليثيوم-أيون لتخزينها. ولكن هناك اختلاف رئيسي واحد: إمكانية التنقل.
إذا تعرضت إندونيسيا لكارثة طبيعية، فقد يتم تدمير تلك الشبكات المصغرة. حتى جزر إندونيسيا المكهربة على نطاق واسع قد تتأثر. مع النهج الجديد، يمكن للحكومة الإندونيسية استخدام القوارب التي يتم إرسالها لايصال المواد الغذائية والإمدادات لتوفير الطاقة الكهربائية أيضًا.
لا يزال المفهوم في مراحله الأولى، لكن فريق جامعة نيو ساوث ويلز يتوقع إخراج الخوارزمية من المختبر إلى المحيط من خلال اختباره باستخدام قارب كهربائي فعلي في المستقبل القريب.